يلتزم معهد الإدارة العامة بتطوير الأداء الحكومي لدعم خطط التنمية المستدامة، من خلال توفير التعلم والتدريب وتقديم الاستشارات وإعداد البحوث العلمية وإجراء التقييم والإرشاد الشخصي بالإضافة إلى أنشطة الاتصال الاستراتيجي، بالتوافق مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين2030.
يعمل معهد الإدارة العامة على الوصول لأداء حكومي متطور يدعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال تطوير الأداء لتقديم الخدمات المواكبة للتطلعات التنموية، إضافة إلى تطوير الإدارة للموارد الممكنة لتوفير هذه الخدمات، وبناء القدرات لتتماشى مع التغيير الإبداعي للتطوير المستمر، ولصناعة السياسات والاستراتيجيات الضامنة لتحقيق التنمية المستدامة.
ويسعى المعهد لتحقيق أهدافه من خلال توفير التعلم والتدريب لتطوير المهارات والمعرفة والسلوك، وتقديم الاستشارات للمساهمة في عملية اتخاذ القرار، وإعداد البحوث العملية لحل الإشكاليات وإجراء التقييم والإرشاد الشخصي لبناء وتطوير القدرات، كل ذلك بالإضافة لأنشطة الاتصال الاستراتيجي لنشر الوعي وثقافة الأداء الحكومي.
ويمثل أداء الجودة أحد الركائز الأساسية التي تعكس ملامح ثقافتنا التنظيمية، باعتبارها مسؤولية شخصية لكافة منتسبي معهد الإدارة العامة، لأجل الحفاظ على أداء الجودة لجميع أنشطة الإدارات بالمعهد وفق أعلى المستويات، من خلال الأهداف التالية:
• تحديد أهداف الجودة المناسبة وفق المستويات والمهام ذات الصلة بالمعهد، بهدف تحقيق عملية الامتثال المطلوب، بما ينسجم مع سياستنا، وذلك من خلال التخطيط الملائم، والمراجعة الدورية والتحليل الأمثل بجانب استخدام الإجراءات التصحيحية، بما يتوافق مع متطلبات 9001:2015 ISO
• التحسين المستمر للبرامج التدريبية والخدمات الاستشارية والبحثية وخدمات التقييم والإرشاد المقدمة من قبل المعهد.
• الالتزام بتطبيق الأهداف الاستراتيجية للمعهد من أ جل تطوير الأداء الحكومي.
• تحسين بيئة العمل لجميع منتسبي المعهد من خلال توفير أطر التدريب العصري والوسائل الحديثة لتمكينهم من تلبية احتياجات العملاء بكفاءة عالية.
• تلبية احتياجات العملاء المتوقعة سواء المباشرة أو غير المباشرة، وذلك من خلال رفع جودة الخدمات المقدمة وتقديمها في الوقت المناسب.
• تلبية أو تجاوز المستوى المنشود للجودة، بما يتماشى مع جميع المتطلبات القانونية والتنظيمية المطبقة ومتطلبات الأطراف المعنية ذات الصلة، وقواعد السلوك المهني من حيث تطابقها مع الأنشطة.
• ترويج التفكير القائم على المخاطر من خلال تحديد المخاطر والفرص لضمان تحقيق النتائج المرجوة، ومنع أوتقليل، الآثار غير المرغوب فيها.
• ترسيخ مفاهيم الجودة والالتزام بالتحسين المستمر لها لتحقيق أهدافنا وغاياتنا.
• وضع وتنفيذ ورصد وتحليل مؤشرات الأداء الرئيسة؛ للحصول على أعلى مستوى من الجودة، من خلال اتخاذ التدابير التصحيحية في الوقت المناسب.
تُسأل الإدارة العليا عن فاعلية نظام إدارة الجودة، وتخضع سياسية الجودة للمراجعة على فترات منتظمة بهدف ضمان استمرارية وملاءمتها وفاعليتها.
يلزم نشر سياسة الجودة وفهمها وتطبيقها من قبل الأطراف المعنية ذات الصلة في معهد الإدارة العامة.