أكد سعادة الدكتور رائد محمد بن شمس مدير عام معهد الإدارة العامة “بيبا” أن المعهد يعمل على إعادة تصميم حزمة برامجه التدريبية الهادفة لبناء القيادات الحكومية القادرة على قيادة عجلة التنمية في كافة المجالات، إذ يقوم المعهد حاليًا بتصميم برامجه التدريبية اعتمادًا على أهداف استراتيجيته الثلاثية القائمة على تقديم خدمات مطورة تواكب التطلعات التنموية، وتحقيق الإدارة والقيادة المثلى للموارد الممّكنة لتوفير الخدمات، وتحديد السياسات المطورة والداعمة لعمليات التنمية المستدامة، وتعزيز ثقافة التغيير المستمر والإبداع من أجل التطوير، مما يسهم بشكل رئيس في الارتقاء بالأداء الحكومي. وشدد بن شمس على أن إعادة تصميم البرامج التدريبية ستتوافق تماماً مع الأولوية الإستراتيجية التي تضمنها برنامج عمل الحكومة للسنوات 2015-2018 وهي حكومة فعّالة ذات كفاءة من أجل خدمة المواطنين، مؤكداً أن هذه الأولوية تحقق التنمية المستدامة للوطن والمواطن. كما أشار إلى أن عملية إعادة تصميم البرامج التدريبية للمعهد ستعمل وفقًا لاستراتيجية المعهد 2016م-2018م، على تلبية الاحتياجات التدريبية لتطوير القيادات الحكومية في القطاع العام من خلال تزويدهم بآخر المعارف والمهارات الحديثة في كافة التخصصات والمجالات المتصلة بعلوم الإدارة العامة، حيث سيقدم المعهد خدماته التدريبية وفقًا لمنهجية لبناء القدرات، ارتكزت في تصميمها على المواطن باعتباره المحور الرئيسي للعمل الحكومي. كما عمل المعهد على الاستفادة القصوى من النموذج التدريبي التابع لديوان الخدمة المدنية “قدرات” من أجل تحقيق المواءمة بين البرامج التدريبية للمعهد والاحتياجات التدريبية لموظفي القطاع العام. وأوضح بن شمس أن ما يهتم به المعهد في هذه المرحلة هو تصميم البرامج التدريبية بما يساعد المتدربين من القيادات الحكومية في الوصول إلى أعلى مستويات الجودة في تقديم الخدمات الحكومية المواكبة للتطلعات التنموية، مشيراً إلى أن المختصين في المعهد سيقومون بعقد اجتماعات تحضيرية مع قادة الفرق التدريبية من أجل مراجعة كافة البرامج التدريبية لتتواءم مع الخطة الاستراتيجية الجديدة للمعهد. وأشار بن شمس إلى أن معهد الإدارة العامة “بيبا” سيعمل أيضاً على الاستعانة ببعض الأدوات التدريبية التي تعزز من تحقيق أهداف إعادة تصميم البرامج التدريبية، ومنها تشكيل مجموعات التركيز والمقابلات التدريبية مع كافة المستويات الوظيفية من الموظفين والمدراء، وإجراء الاستبيانات التحليلية، ومراجعة المواد التدريبية.