بهدف تقديم خدمات عالية الجودة والارتقاء بالمواطن البحريني نظم معهد الإدارة العامة ضمن برنامج خدمة العملاء في القطاع الحكومي (خدمة) دورة تدريبية بعنوان “استراتيجيات التعامل مع شكاوي العملاء وحل مشاكلهم” والتي استهدفت موظفي خدمة العملاء بالقطاع العام.
من جانبها صرحت غادة شناعة مدير أول التطوير الاحترافي بالمعهد إلى أن البرنامج سيساهم بشكل كبير في إنجاح الأهداف والبرامج التي تعمل من أجلها الوزارات والمؤسسات الحكومية في مملكة البحرين ، والتي جاءت في برنامج عمل الحكومة للسنوات 2015-2018 والمتضمنة تحسين إنتاجية القطاع العام، وتحسين وتبسيط الإجراءات في تقديم الخدمات في القطاع العام.
وأضافت شناعة أن هذه الدورة تسعى إلى تعريف المتدربين على أهمية التعامل بفاعلية مع شكاوى العملاء، ومعرفة أثر ذلك على تقديم الخدمة المتميّزة لهم. كما تسعى الدورة إلى تعليم المتدربين استراتيجيات التعامل الفعّال مع شكاوى العملاء وحلها، واكتساب القدرة على تحليل الشكاوى ومعرفة أسبابها، والقدرة على تطبيق هذه الاستراتيجيات في واقع العمل اليومي. وتضمنت كذلك تدريب موظفي الخدمات في القطاع العام على كيفية تقبل الشكاوى والمشاكل المتعلقة بالعملاء وتحويلها إلى فرص للحلول الإبداعية المتقدمة. و ضمّت الدورة مجموعة من المتدربين من مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام والعاملين في قسمي العلاقات العامة وخدمة العملاء في القطاع الحكومي.
وأوضحت شناعة أن دورة “استراتيجيات التعامل مع شكاوي العملاء وحل مشاكلهم” تأتي ضمن برنامج خدمة العملاء (خدمة) الذي يهدف إلى قياس رضا العملاء في الخدمات التي يقدمها القطاع العام ،ويعتمد على مدى نجاح موظفي خدمة العملاء في تحقيق الانطباع الإيجابي لدى عملاء الحكومة. ويسعى البرنامج إلى ربط مفاهيم الخدمة المتميّزة بالاستراتيجية الاقتصادية والاجتماعية لمملكة البحرين من خلال تطوير القدرات الشخصية ومهارات الاتصال في خدمة العملاء، حيث تم تصميم برنامج (خدمة) ليواكب الاحتياجات الوظيفية لموظفي الصف الأول من خدمات العملاء ممن يتعاملون بشكل مباشر أو غير مباشر مع العملاء، وهم عموم المواطنين والمقيمين الذين يتلقون مختلف الخدمات من مختلف الجهات الحكومية.