أعلن معهد الإدارة العامة (بيبا) عن طرحه برنامج خدمة العملاء في القطاع الحكومي (خدمة) الذي يهدف إلى تعزيز وتطوير المهارات الأساسية لخدمة العملاء في القطاع العام، ويحفّز على ربط مفاهيم الخدمة المتميّزة بالإستراتيجية الاقتصادية والاجتماعية لمملكة البحرين من خلال تطوير القدرات الشخصية ومهارات الاتصال في خدمة العملاء. ويقدم (بيبا) هذا البرنامج بالتعاون مع معهد القيادة والإدارة في بريطانيا ILM.
وقالت غادة شناعة مدير أول التطوير الاحترافي بمعهد الإدارة العامة (بيبا) أن برنامج خدمة العملاء (خدمة) تم تصميمه ليساهم بالدرجة الأولى في خدمة المواطن من خلال إنجاح الأهداف والبرامج التي تعمل من أجلها كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية في مملكة البحرين وهي ما تضمنه برنامج عمل الحكومة للسنوات 2015-2018 في بندي تحسين إنتاجية القطاع العام، وتحسين وتبسيط الإجراءات في تقديم الخدمات في القطاع العام.
وأشارت شناعة أن برنامج (خدمة) يستهدف جميع العاملين في الصف الأول من خدمات العملاء ممن يتعاملون بشكل مباشر أو غير مباشر مع العملاء، مشيرةً أن عملاء الحكومة هم عموم المواطنين والمقيمين الذين يتلقون مختلف الخدمات من مختلف الجهات الحكومية، مؤكدةً أن قياس رضا العملاء في الخدمات التي يقدمها القطاع العام يعتمد على مدى نجاح موظفي خدمة العملاء في تحقيق الانطباع الإيجابي لدى عملاء الحكومة، وهو ما يهدف إليه برنامج (خدمة).
ويشتمل برنامج خدمة العملاء في القطاع الحكومي (خدمة) على 4 وحدات رئيسية تتضمن أساسيات خدمة العملاء ومهارات العمل الفنية واستراتيجيات التعامل مع شكاوى العملاء وحل مشاكلهم، إلى جانب التخطيط والتنظيم واستخدام معايير الأداء في خدمة العملاء، ومهارات الاتصال الفعّال من خلال فن الاتصال اللامحدود والتميّز في الخدمة هاتفياً وعبر المراسلات.
كما يتضمن برنامج (خدمة) تعزيز المهارات الشخصية للمتدربين من فن المفاوضات والإقناع والعمل ضمن الفريق الواحد، والتعامل بفاعلية مع ضغوط العمل. ويتضمن البرنامج زيارة ميدانية لدراسة واقع خدمات العملاء في القطاع العام، وتقديم مشروع معني بتطوير خدمة العملاء في القطاع الحكومي كتطبيق عملي إلزامي على المشاركين في البرنامج، إلى جانب تقديم عرض في نهاية البرنامج أمام لجنة تقييم البرنامج في المعهد يتضمّن أهم ما اكتسبه المشاركين من مهارات وقدرات.
ويدعو معهد الإدارة العامة (بيبا) جميع الراغبين في المشاركة في هذا البرنامج إلى التسجيل من خلال التواصل مع إدارة التسجيل بالمعهد على هاتف رقم 17383833 أو بريد الإلكتروني registration@bipa.gov.bh أو زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد على العنوان www.bipa.gov.bh، وسيحصل جميع المشاركين في البرنامج على شهادة تدريبية من معهد الإدارة العامة (بيبا) وهي معتمدة من معهد القيادة والإدارة البريطاني ILM.