عقد معهد الإدارة العامة للتدريب ورشة عمل لبناء القدرات بعنوان «التصميم التعليمي» لعدد من المؤسسات الحكومية في سلطنة عمان، وذلك خلال الأسبوع الجاري.
وتأتي تلك الدورة ضمن برنامج الشراكة المعلن والمتفق عليه بين معهد الإدارة العامة وجامعة الخليج العربي وستلحق بها دورات أخرى في مجال تصميم وتطوير الحلول المدمجة والإلكترونية لقضايا التعليم والتدريب والتي تم الإعداد لها في ضوء احتياجات المنطقة ومتطلبات العصر التكنولوجية. وتتسم تلك الدورات بدرجة من المرونة والانفتاح بالقدر الذي يسع جهود كافة المتخصصين من أبناء دول المنطقة من أجل تطوير مخرجات التدريب وإعادة التأهيل وإتاحة فرص التدريب التي تمكن الوزارات والهيئات المختلفة من الاحتفاظ بمنتسبيها في مقر عملهم وتأمين التدريب المناسب لهم سعيا لرفع مهاراتهم وكفاياتهم المهنية.
وتجدر الإشارة الى أن معهد الإدارة العامة قام بتقديم خدمة استشارية إلى سلطنة عمان لتأسيس وحدة خاصة بالتدريب الإلكتروني في وزارة الخدمة المدنية العمانية، وقد جاءت هذه الخدمة ضمن خطوات البدء في الانتقال إلى مرحلة الاستشارات الالكترونية بعد النجاح الذي حققه المعهد على الصعيد المحلي في مجال التدريب الالكتروني.
وقد تم الاتفاق على الخدمة الاستشارية بعد عدة زيارات لوزارة الخدمة المدنية في سلطنة عمان، وشملت الدراسة، التي بدأت منذ نوفمبر العام الماضي وامتدت ستة أشهر، القيام بدراسة الجدوى ووضع خطة تنفيذية للمشروع إضافة إلى توصيف البرامج والأنظمة وتوصيف الهيكل التنظيمي.
ويسعى معهد الإدارة العامة من خلال تقديم الاستشارات إلى توسعة قاعدة خدماته في مجال التدريب الإلكتروني من خلال تفعيل التعاون مع الجهات المختلفة إقليميًا وعالميًا في سبيل زيادة المبادرات الإلكترونية.
وتسعى دورة التصميم التعليمي لتمكين المتدربين من اكتساب مهارات تحليل نظم ونماذج التعليم والتدريب من خلال تحديد خصائص المتعلم، والمحتوى الدراسي، وتقنيات الاتصالات والمعلومات، وتزويد الدارسين بالمهارات اللازمة لتصميم وبناء مقرر دراسي يصلح للتعليم والتدريب.
وتتناول موضوعات هذه الدورة: نظريات تصميم التعليم التقليدية والمعاصرة، والمكونات الرئيسة لعملية تصميم وتطوير المقررات والبرامج الدراسية، وعملية تصميم التعليم بناء على النظريات السلوكية والمعرفية، والنقدية والنظريات البنائية بشقيها المعرفي والاجتماعي، وتطبيق إجراءات التصميم والتطوير وفقا لمختلف النظريات.
وسيتم تنفيذ نشاطات الدورة وفق أسلوب الدمج في التعليم والتدريب الذي يراعي الدور النشط والإيجابي للمتدرب حيث يتوقع منه المشاركة في لقاءات (F2F)، والقيام بالتصميم والإنتاج والعرض لنوعيات من المواد والوسائط التي ينوي توظيفها في التعليم والتدريب في مجال عمله. واستخدام بيئات التعلم عن بعد والتعلم المدمج، وعمل بعض التكليفات العملية التي تربط بين النظرية وتطبيقاتها العملية.