أعلنت غادة شناعة مدير أول التطوير الاحترافي بمعهد الإدارة العامة (بيبا) عن طرح برنامج الشهادة الاحترافية في الموارد البشرية الذي يأتي متفقاً مع الاحتياجات التدريبية التي يتطلبها برنامج عمل الحكومة للسنوات 2015-2018م، والمتمثلة في تعزيز إنتاجية القطاع العام وتبسيط الإجراءات في تقديم الخدمات وتعزيز التخطيط الاستراتيجي وتطوير السياسات الحكومية وتطوير آليات قياس ومتابعة الأداء الحكومي، مؤكدةً أن البرنامج الذي سيطرح في 23 فبراير الجاري جزء رئيس في تطوير قدرات شاغلي وظائف الموارد البشرية لاعتماده في التصميم على دراسة حالات واقعية حكومية من المفترض إسهامها في تحقيق تطلعات الحكومة نحو فعالية وجودة الأداء.
وحول الأهداف التي يسعى إليها معهد الإدارة العامة (بيبا) من خلال طرحه لهذا البرنامج، تضيف غادة أن البرنامج يهدف إلى تعزيز مهارات العاملين في إدارات الموارد البشرية في القطاع الحكومي، وتعريف المشاركين بقوانين الخدمة المدنية المعمول بها في مملكة البحرين والإجراءات الإدارية من الناحية القانونية، إلى جانب التعريف بنظم المعلومات الإدارية المستخدمة لإدارة شؤون الموظفين في الوزارات والمؤسسات الحكومية، والقدرة على تطبيق أساسيات هذه الأنظمة المتّبعة بالمؤسسات الحكومية.
ويحتوي برنامج الشهادة الاحترافية في أسس الموارد البشرية على العديد من الوحدات التي تغطي منظومة الموارد البشرية في القطاع الحكومي، حيث يتطرق البرنامج إلى التعريف بمفاهيم الموارد البشرية من تحليل الوظائف وتصميمها حسب الاحتياجات وإجراءات اختيار الموظفين وتعيينهم وتطوير قدراتهم وزيادة جودة أداءهم، إلى جانب التعريف بالعناصر الأساسية لعملية التوظيف من التعيين إلى التقاعد، وإيجاد فرص التطوير والتدريب المناسبة.
كما يشتمل البرنامج على وحدة خاصة حول إدارة الأداء والتي تعتبر جزءًا رئيسياً في عملية تحسين وتطوير أداء الموظفين، وتشمل هذه الوحدة على أسس تعزيز السلوكيات والنتائج المطلوبة في المؤسسة وكيفية توفير مؤشرات الأداء لإجراءات تقييم وتوجيه أداء الموظفين، وما يتصل به من حفز المشرفين والتأثير السلوكي على أداء المستوى الأدنى من الموظفين في المؤسسة.
ولا يغفل هذا البرنامج تعريف المشاركين بالقوانين المتعلقة بالأعمال ذات الخطورة العالية على الصحة والسلامة، ومساعدتهم على وضع برنامج للصحة والسلامة المهنية يفي بالواجبات القانونية ويسهم في تغيير انطباعات وسلوكيات الكيانات الأساسية المعنية في المؤسسة والتركيز على دور السلامة وأهميتها في الأداء الوظيفي. كما يتناول البرنامج ضمن موضوعاته قياس فاعلية الموارد البشرية من خلال بيان القيمة الحقيقية لمشاريع إدارة الموارد البشرية في دراسة العائد على الاستثمار الذي تحققه المؤسسة، وتعريف المشاركين بكيفية دراسة وتقديم حالة عمل لغرض الإقناع والتأثير على الإدارة العليا بإيجابيات مبادرات إدارة الموارد البشرية.
الجدير بالذكر أن برنامج الشهادة الاحترافية في أسس الموارد البشرية معتمد من المعهد الأسترالي للموارد البشرية AHRI، ويستهدف البرنامج موظفي الموارد البشرية وكل من يتولى مسؤولية الإشراف على الموظفين، وقد تم طرح دفعتين من البرنامج للعام 2015م.