زار المشاركون في برنامج إعداد القيادات الحكومية الجديدة ” كوادر” الذي يطرحه معهد الإدارة العامة عددًا من الهيئات والوزارات الحكومية التي يعملون بها، من أجل الاطلاع على أفضل الممارسات المتبعة، وتبادل الخبرات العملية في مجالات مختلفة متعلقة بعملهم الحكومي. ومن بين تلك الهيئات التي تم زيارتها ديوان الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للشباب والرياضة، والجهاز المركزي للمعلومات، بالإضافة الى الحكومة الالكترونية وسيقوم المشاركون بجولة ثانية على باقي الوزارات الحكومية التي ينتمون إليها في وقت لاحق.
وصرح المدير التنفيذي للتعلم والتدريب إسحاق أمين بأن المشاركين العشرين قد بدءوا بزيارة مواقع عملهم، ضمن جدول معد مسبقاً وبإتباع منهجيه واضحة لكل زيارة، حيث تبدأ بلقاء المشارك مع مدير إدارته، ومن ثم عرض تعريفي يقدمه المشارك وفق نموذج ثابت يتطرق فيه للقسم الذي يرأسه وآلية العمل المتبعة فيه.
وبين أمين بأن برنامج كوادر البرنامج في نسخته الثانية يحمل مجموعة من الأنشطة المستحدثة التي تساهم في اثراء البرنامج وجعله أقرب الى الجانب العملي التطبيقي، لتتناسب بشكل أساسي مع طبيعة عمل فئة رؤساء الأقسام في القطاع العام في مملكة البحرين، وبحيث تعكس الواقع البحريني الذي تعايشه هذه الفئة المهمة، فيلامس احتياجاتهم الأساسية ويكسبهم المهارات المطلوبة للقيام بواجباتهم على أكمل وجه. وأشار إلى الدور الكبير المرتبط بعمل هذه الفئة وقدرتها على التغيير الإيجابي وتحريك العمل الحكومي، لوجود طاقات شبابية قادرة على العطاء، وأضاف:” يعتمد البرنامج المكون من خمس وحدات على أسلوب تدريبي تفاعلي وعملي، مبني على الزيارات الميدانية والمشاريع العملية والامتحانات القصيرة، إضافة إلى وجود مرشد شخصي لكل مشارك، يقوم بتوجيهه ومساعدته في المواقف الحرجة والصعبة التي يتعرض في بيئة عمله”.
وأكد أمين على أهمية هذا البرنامج الذي صمم بأيد بحرينية بناء على دراسة تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي القطاع العام التي قام بها المعهد في وقت سابق، كما أنه يأتي ضمن البرنامج الوطني لإعداد القيادات الحكومية، والذي يعتبر إحدى المبادرات المنبثقة عن الرؤية الاقتصادية الوطنية 2030 من أجل تطوير العمل الحكومي.
وأشار أمين إلى أهداف هذا البرنامج الذي يركز على تحقيق الأهداف الحكومية وتطوير القدرات الإدارية والقيادية للمشاركين وتأهيلهم للمضي في التدرج الوظيفي، بالإضافة إلى تزويد المشاركين بالأدوات اللازمة لفهم الذات وفهم الآخرين، وكذلك العمل على تكوين شبكة تواصل لتنمية علاقات المشاركين، وإتاحة الفرصة للمشاركين ومؤسساتهم لتبادل الخبرات، والتعرف على القوانين الرئيسية والتشريعات التي تنظم العمل الحكومي.
وأوضح أمين أن البرنامج يتيح التفاعل المناسب بين المشاركين على مدى 12 أسبوع، وقد تم الانتهاء من 3 وحدات، قدم المشاركون خلالها على 3 مشاريع تلامس واقع عملهم وتخضع للتقييم من قبل المشرفين على البرنامج. ومن المقرر أن تنتهي أنشطة وفعاليات البرنامج في شهر ديسمبر القادم بتقديم عروض عن ما تعلمه كل مشارك خلال البرنامج مشتملا على خطة التطوير الشخصية لما بعد البرنامج.