يعد برنامج إعداد القيادات “كوادر” الخطوة الرابعة في سلم البرامج القيادية ضمن البرنامج الوطني لتطوير القيادات الحكومية بمعهد الإدارة العامة، والذي يستهدف الإدارة الوسطى، حيث يسعى البرنامج إلى تطوير قائد مبتكر يمتلك القدرة على المرونة والتكيف مع المتغيرات والتوجهات، بما يضمن إدارة العمليات الإدارية بكفاءة.
الفئة المستهدفة:
رؤساء الأقسام ومن في حكمهم.
مواعيد الطرح – 2024م:
9 أكتوبر
29 ديسمبر
لغة البرنامج:
اللغة العربية
متطلبات التخرج:
– حضور بما لا يقل عن نسبة 80% من إجمالي ساعات التدريب الصفي.
– اجتياز التقييم بما لا يقل عن نسبة 60%.
تفاصيل مدة البرنامج:
19 يومًا تدريبًا بمعدل 95 ساعة تعلم
تكلفة البرنامج:
695 دينارًا بحرينيًا
محتوى البرنامج:
يتألف البرنامج من الوحدات التالية:
– القائد:
تهدف هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بمجموعة من المنهجيات والمعارف في مجالات القيادة المبتكرة والقيادة الرشيقة من خلال مجموعة من الممارسات الإدارية والمؤسسية في تنفيذ الخطط الاستراتيجية. بالإضافة إلى تزويده بمبادئ الابتكار ضمن قيادة العمل المؤسسي، وذلك لخلق بيئة عمل مبتكرة. كما سيتمكن المشارك من تطبيق أساليب الحوكمة التي تتناسب مع نطاق العمل المؤسسي.
– فرق العمل:
تزود المشارك بمجموعة من المعارف المتقدمة في مجال إدارة فرق العمل عالية الأداء، ومن منطلق مبدأ فريق البحرين. إضافة إلى ودور القائد في استثمار مواهب الفريق بما يحقق التطلعات والتوجهات. كما سيتم تزويد المشارك بالأدوات والأساليب التي تمكنه تقييم فريق العمل، وتقديم التغذية الراجعة للفريق بما يسهم في بناء وتطوير قدرات الفريق، وإعداد صف ثاني من القيادات ذات التميز والأداء العالي.
– المؤسسة:
تزود المشارك بالمفاهيم المتقدمة في مجال التخطيط الاستراتيجي، وبالمراحل الأساسية في التخطيط والتفكير الاستراتيجي. إضافة إلى تزويد المشارك بأدوات التخطيط الاستراتيجي لتحويل الخطط إلى مشاريع ومبادرات، وتزويده بالمفاهيم المتخصصة بإدارة المخاطر والأزمات لاتخاذ الإجراءات اللازمة، كما سيتمكن المشارك من إدراك دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين مستوى جودة الأداء المؤسسي ورفع مستوى أداء الخدمات المقدمة للمواطن والمستفيد.
– الأداء والابتكار:
تهدف هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بالمفاهيم الخاصة بمؤشرات قياس الأداء، وأهمية تحديد مؤشرات قياس الأداء لتحقيق التنافسية ورفع مستوى الأداء، وبمجموعة من مؤشرات الأداء المؤسسية التي تمكنه من رفع مستوى الإنتاجية في العمل. وتزويده بمجموعة من النماذج والمنهجيات الخاصة بقياس مستوى الأداء وتحسين مستوى الإنتاجية، إضافة إلى عدد من الأدوات التي تمكنه من تقييم ومتابعة مؤشرات الأداء. كما سيتمكن المشارك من تقييم التحديات الخاصة بمستوى الأداء، وإيجاد الطرق المبتكرة للتغلب عليها.
– العملاء والشركاء:
تسعى هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بالمعارف والمفاهيم المتخصصة في مجال إعادة هندسة العمليات والمستمدة من فضلى الممارسات في إدارة وتحسين العمليات المؤسسية في عدد من المجالات والتي تصب في خدمة المواطن والمستفيد، وذلك لتسيير المهام والعمليات بكفاءة في مؤسسات القطاع العام وزيادة مستوى الإنتاجية، من خلال إعادة هندسة أنواع مختلفة من العمليات الخدمية. كما سيتم تزويد المشارك بمجموعة من الأدوات والتي تمكنه من رسم الخرائط وإعادة هيكلة العمليات والخدمات في مؤسسته.
– الإبداع والابتكار:
تهدف هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بعدد من المعارف المتخصصة بالميزانيات المبتكرة، والعناصر الرئيسية التي تشتمل عليها الميزانية، بالإضافة إلى تزويد المشارك بالأساليب المبتكرة لوضع الميزانيات ومراقبة التكاليف. وكذلك طرق ربط الميزانية المبتكرة مع أنظمة القياس ومؤشرات الأداء.
– الاتصال والتأثير:
تسعى هذه الوحدة إلى تزويد المشارك بعدد من المعارف المتخصصة بالتسويق المؤسسي، ودور التسويق المؤسسي في إبراز خدمات المؤسسة وتعزيز الصورة المؤسسية، بالإضافة إلى تزويد المشارك بالمهارات والأساليب المتخصصة في كيفية التعامل مع وسائل الإعلام أو الصحافة في الظهور الإعلامي لتعزيز السمعة المؤسسية، والتسويق للخدمات والممارسات المميزة لدى المؤسسة.